recent
آخر المواضيع

المناهج الدراسية: من الكمّ إلى الكفاية

educa24maroc
الصفحة الرئيسية

تُعاني المناهج المغربية من حمولة معرفية زائدة تُثقل كاهل المتعلم دون أن تمنحه الأدوات الحقيقية للتفكير.
الإصلاح البيداغوجي الجديد يسعى إلى تركيز التعلم حول “الكفايات الأساسية”: الفهم، التحليل، التواصل، والإبداع.

إعادة بناء المنهاج يجب أن تنطلق من أسئلة جوهرية:
ماذا نريد من تلميذ اليوم أن يعرف؟ وماذا نريده أن يكون قادرًا على فعله؟
كما يجب أن تُراجع الكتب المدرسية لتكون أكثر تشويقًا، وأكثر ارتباطًا بالواقع المغربي.

✳️ خلاصة: المنهج الجيد ليس الأكثر ضخامة، بل الأكثر عمقًا وواقعية في بناء الإنسان المفكر لا الحافظ.

 

google-playkhamsatmostaqltradent