recent
آخر المواضيع

لا سنة بيضاء".. أخنوش: النقاط الخلافية مع طلبة الطب تتضمن ما لا يمكن قبوله من طرف الحكومة

 

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مساء أمس الخميس، خلال حلوله ضيفا على حوار خاص مشترك بين القناتين الأولى والثانية، أنه "لا وجود لسنة بيضاء" بكليات الطب، داعيا الطلبة إلى الالتحاق بمدرجات الكليات، رغم الخلاف.

وقال أخنوش: "الأساتذة يقومون بعملهم، كل يوم، وأبواب الجامعات مفتوحة أمام 3 آلاف طالب يتابعون دراستهم، بشكل طبيعي، ويجتازون امتحاناتهم، لكننا نريد من البقية أن تلتحق بهم مستقبلا، ويتركوا باب الحوار مفتوحا. فلا شيء يصعب حله".

وأبرز أخنوش أنه "يتابع إشكالية طلبة الطب"، موضحا أنه تم الاتفاق بين الحكومة واللجنة الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان على 45 طلبا تقدموا به من أصل 50 طلبا، فيما ظلت النقاط الخمس المتبقية عالقة".

وحول تفاصيل هده النقاط الخلافية الخمس، حاول رئيس الحكومة التهرب من توضيحها، معتبرا أن "الخلاف ليس بالكبير"؛ حيث أبدى استغرابه من أن تكون سبب تغيب الطلبة عن الدروس، ومقاطعة الامتحانات، رغم أنه كشف أنها نقاط تتضمن بعض الأمور التي "لا يمكن أن تقبل من طرف الحكومة".

وفيما يتعلق بتقليص سنوات التكوين من 7 سنوات إلى ست سنوات، قال أخنوش: "نحن كحكومة مغربية، لم نأت لإعداد أطر طبية تهاجر فيما بعد للعمل في أوروبا، بل جئنا لمضاعفة عددهم، خلال خمس سنوات، حتى نلبي احتياجات المغاربة".

وفي سؤال للصحفي المحاور حول حق الطلبة في الهجرة إلى الخارج، مادامت ظروف اشتغال غير مواتية لهم في المغرب، بقوله: "حتى مش ما كيهرب من دار العرس"، رد رئيس الحكومة: "لا أحد يملك الحق في منعهم من الهجرة، لكن إشكاليتنا ليست مع الطلبة، بل مع الدول التي تستقطب وتستنزف الأطر المغربية وتعتمد الهجرة الانتقائية".

وتابع: "نحاول، في إطار إصلاح قطاع الصحة، تحسين المنظومة كلها، حتى يتوفر للطالب والطبيب والممرض ظروف عمل جيدة".

وسجل أن "هناك انفتاحا في النقاش حول عدد السنوات"، إلا أنه رفض الدخول في التفاصيل؛ لأنه "هناك وزراء مكلفين بهذا القطاع، وسيكون لهم مناسبة للحديث عن هذا الأمر".

google-playkhamsatmostaqltradent