recent
آخر المواضيع

التقويم التشخيصي: تعريفه وأهدافه

Educa24
الصفحة الرئيسية

 

التقويم التشخيصي:

- تعريفه: هو إجراء عملي نقوم به في بداية تعليم معين كي نحصل على بيانات ومعلومات عن قدرات ومهارات التلميذ السابقة الضرورية لتحقيق هذا التعليم.

- أهدافه:

أ- في بداية سنة أو دورة دراسية: معرفة الحصيلة النهائية لما تلقاه التلاميذ في تعليم سابق وبالأخص العناصر التي نحتاجها في المقرر الجديد.

ب- في بداية درس أو مجموعة من الدروس: معرفة نقطة انطلاق الدرس عن طريق تبيان جوانب النقص في معارف أو مهارات التلاميذ وتحديد العناصر المكتسبة أو التي لا يعرفها التلاميذ.

- الكشف عن التمثلات.

- تحديد مستوى التلاميذ والفروقات بينهم.

- البحث عن الحلول لمعالجة النواقص التي تؤثر سلباً على الإنجاز.

زمن الإنجاز: بداية درس جديد – عند بداية محور – بداية دورة أو سنة جديدة.

الأدوات المستعملة: حوار مفتوح – أسئلة شفوية مكتوبة – إختبارات أو استمارات.

التقويم التشخيصي: (التشخيص له عملية تحديد ملامح المتعلمين – يعرف الطالب مدى تقدمه في التعلمات – التشخيص من أجل تخطيط سليم للتعلمات – التشخيص هو جمع معلومات للتعرف على حاجيات المشاركين – التشخيص هو تكييف التعلمات).





google-playkhamsatmostaqltradent