recent
آخر المواضيع

فراشين: التوقيفات والاقتطاعات في حق الأساتذة متوقفة والنظام الأساسي بيد الأمانة العامة للحكومة لتجويد صياغته


بعد عودة الأساتذة للأقسام وإعلانهم التعليق المؤقت للإضرابات، أكد يونس فيراشين الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، اليوم الثلاثاء، أن التوقيفات في حق الأساتذة متوقفة، وأن النقابات ستتناقش مع وزارة التربية الوطنية، للاستجابة لمطلبها بسحب هذه التوقيفات.


وأضاف فراشين في توضيح نشرته نقابته، أن الاقتطاعات متوقفة كذلك، حسب ما أكدته الوزارة اليوم، وجاري تنزيل معالجة الاقتطاعات كما تم الاتفاق عليه في 26 دجنبر مع اللجنة الوزارية المشتركة.

وأبرز النقابي أن الحوار القطاعي بين اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية انتهى قبل موعده المحدد في 15 يناير، وأن النقابات تنتظر الآن ملاحظات الأمانة العامة للحكومة ووزارة الوظيفة العمومية والتي لا يجب أن تتجاوز التجويد في الصياغة القانونية وألا تمس نهائيا المضمون.

كما أن النقابات، حسب ذات المصدر، تنتظر مراسيم التعويضات والقوانين التي يجب مراجعتها لملاءمتها مع التعديلات التي تم إدخالها على النظام الأساسي الجديد.

وذكّر فيراشين بأنه تم تسليم النقابات التعليمية مسودة من النظام الأساسي الجديد يوم 5 يناير الجاري، واطلع عليها نساء ورجال التعليم، وتم تلقي الملاحظات والاقتراحات بشأنها.

وأضاف أنه تم عقد جلسات حوار مابين 8 و 10 يناير للاستماع ومناقشة وتدوين المقترحات حول النظام الأساسي، و الآن تجري مناقشات مع الأمانة العامة والوظيفة العمومية للصيغة المتفق عليها مع النقابات.
وأكد على أنه ستتم دعوة النقابات التعليمية من أجل عرض مشروع النظام الأساسي والاتفاق عليه قبل عرضه على مسطرة المصادقة.

google-playkhamsatmostaqltradent