مقدمة
كثير من المدارس تمنع استعمال الهواتف الذكية في القسم، لكن هناك فرق بين المنع التام والاستعمال التربوي المنظم.
فالهاتف يمكن أن يكون أداة تعلم قوية إذا أحسن الأستاذ توجيهه.
🔹 استعمالات تربوية للهاتف الذكي
-
البحث السريع عن معلومات أثناء الدرس.
-
تصوير تجارب علمية أو مشاريع.
-
تسجيل الصوت لتعلم النطق أو القراءة.
-
المشاركة في مسابقات رقمية أو استبيانات فورية.
🔹 التحديات
-
الانحراف نحو التسلية.
-
ضعف الوعي الرقمي.
-
الحاجة إلى تأطير جيد من طرف الأستاذ والإدارة.
🔹 خاتمة
الهاتف الذكي ليس عدوًّا للتعلم، بل شريك ذكي حين نُحوّله من وسيلة ترفيه إلى أداة للمعرفة والإبداع.