آخر الأخبار

المغرب يظفر بستة جوائز في المسابقة العربية المفتوحة للروبوتيك

أسدل الستار يوم الأحد 3 يوليوز على الدورة الثالثة عشر من المسابقة العربية المفتوحة للروبوتيك والتي جرت أطوارها بمدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة 136 فريقا من 12 دولة عربية وذلك تحت رعاية الجمعية العربية للروبوت.

تميزت دورة هذه السنة بمشاركة مغربية جد مميزة تُوجت بفوز الفرق الأربعة التي مثلت المملكة بستة جوائز في مختلف فئات المسابقة : فقد حصل فريق GDGRS Stars الممثل لمدينة خريبكة على جائزة المركز الأول في فئة القيم الأساسية للمسابقة، وحصل فريق November 13 Girls الممثل لمدينة خنيفرة على جائزة المركز الثالث في فئة مشروع الابتكار. كما حصل فريق High Atlas Club الممثل لقرية تسنغيت تارودانت على جائزتي المركز الثالث لأداء الروبوت، والمركز الأول للفريق الأكثر تحفيزا. بينما حصل فريق AVATAR على جائزة المركز الثالث لفئة Breakingthrough وحصلت مدربة الفريق كنزة ستراوي على جائزة أفضل مدرب في المسابقة، كما فاز بدر دردك المنتمي لنفس الفريق بالمركز الثالث في مسابقة الألعاب الإلكترونية فئة كرة القدم.
تجدر الإشارة إلى أن الفرق الممثلة للمغرب اجتازت بنجاح مرحلتي المسابقات الجهوية والوطنية للروبوتيك LEGO League Challenge التي نظمتها جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا في فبراير ومارس المنصرمين بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
هذا وقد تلقى فريق High Atlas Club دعما من مؤسسة FIRST, المركز الفرنسي بالمغرب الخطوط الجوية الملكية المغربية، ومبادرة Leet، كما تلقى فريق November 13 Girls دعما من كل من مبادرة Leet، مؤسسة HPS، و جمعية AIDEE.

هذا وقد عملت جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا على ادماج المدرسة العمومية في هذا البرنامج العالمي مما توج بالوصول ل 120 فريق من المدارس عمومية خلال هذا الموسم شاركت بفرق تمثلها في المسابقات الجهوية التي نظمت في مختلف جهات المملكة وذلك بفضل دورات تدريبية وتأطير مجاني ممنوح للفرق قصد تحضيرهم لأطوار المسابقة من بدأ الموسم وصولا للمسابقات الدولية. وتطمح جمعية LOOP للعلوم والتكنولوجيا في الاستمرار من خلال شراكتها مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في إدماج المدرسة العمومية في هذه المسابقة.
وللتذكير، فقد تمحورت البطولة هذه السنة حول موضوع( CONNECT CARGO )وتهدف إلى تحفيز التلاميذ والطلاب على التفكير في مستقبل نقل السلع والبضائع والابتكار في مجال التوزيع. و ككل دورة سيتم تقييم مشاركات الفرق من خلال ثلاثة أجزاء هي تصميم الروبوت، مشروع االابتكار، والقيم الأساسية للمسابقة، بالاضافة لنتيجة مباريات مهمات الروبوت.

وقد ضمت البطولة تسع مسابقات للروبوت بتقنيات تكنولوجية مختلفة (فرست ليغو ديسكفر- فرست ليغو إكسبلور – فرست ليغو تشالنج – فرست تك تشالنج – تتبع الخط – سومو – جمع الكرات – الابتكار – كرة القدم)، إضافة إلى تنظيم ملتقى حيوي للشباب العربي على هامش البطولة ،يشهد العديد من الفعاليات التكنولوجية.
وتعد البطولة العربية المفتوحة للروبوت من أبرز البطولات التي تقام في الوطن العربي في مجال الروبوت منذ عام 2008، بالإضافة إلى كونها أكبر تجمع للمؤسسات التعليمية من جميع الدول العربية، وملتقى للعقول المتميزة من شباب الوطن العربي، والذي يعد مستقبل البلاد العربية وأملها في المضي نحو آفاق المستقبل والتكنولوجيا الحديثة.

وتهدف البطولة إلى تشجيع المشاركين على الاهتمام بالتكنولوجيا، والرياضيات، والعلوم، والهندسة، وتبادل الخبرات والثقافات فيما بينهم، وتنمية مهارات الطلبة في إجراء البحث العلمي، والتفكير الناقد وحل المشاكل، والبرمجة والذكاء الاصطناعي، والتأكيد على أهمية نشر ثقافة الروبوت ودورها في التعليم في العالم العربي، إضافة إلى تعريف الشباب بحضارة وعادات وتقاليد الدولة المضيفة من خلال الجولات السياحية والمعرض المصاحب للبطولة.




 

ليست هناك تعليقات