recent
آخر المواضيع

40 تلمیذا یخضعون لتشخیص رصد اضطرابات التعلم بمدرسة عبد العزیز الماسي بأكادیرتحت إشراف متخصصین

 

خضع أربعون تلمیذا لتشخیص اضطرابات التعلم بمدرسة عبد العزیز الماسي بأكادیر تحت إشراف أطباء نفسیين وأطباء تقویم النطق یوم السبت 5 مارس 2022.

كان ذلك في إطار فعالیات الیوم التحسیسي المنظم في إطار تنزیل برنامج جمعیة أمل الأطفال ذوي صعوبات التعلم الفرع الجھوي مراكش أسفي بشراكة مع مؤسسة عبد العزیز الماسي بأكادیر ومعھد الدراسات العلیا الشبه - طبي لسوس.

واستھدف البرنامج تنظیم تكوین معمق ومتخصص لفائدة ھیئة التدریس بالمؤسسة الذین استفادوا من تكوین خاص حول كیفیة التعامل مع الطفل ذي الصعوبات في التعلم، أشرف على تأطیره كل من السیدة الأستاذة بشرى المجاھید أستاذة قاعة الموارد للتأھیل والدعم التي قدمت عرضا حول موضوع: "التربیة الدامجة وصعوبات التعلم"، وورشات نظریة وتطبیقیة لفائدة الأطر العاملة بالمؤسسة.

ومن أجل رصد صعوبات التعلم لذى تلامیذ المؤسسة أطرت كل من الأخصائیة في تقویم النطق السیدة نھیلة بحار والسیدة زینب بلقائد الأخصائیة في الأمراض النفسیة والعقلیة ومعالجة نفسیة، الورشات التطبیقیة التي اعتمدت على المقابلة المباشرة مع التلامیذ بتعبئة استمارات خاصة تحت إشراف الدكتورة المتخصصة.

وقد استھدفت عملیة الكشف حوالي أربعین تلمیذا من داخل المؤسسة وخارجھا مكنت من تشخیص طبي لحالة كل تلمیذ وتلمیذة قام بھا طلبة معھد الدراسات العلیا للتخصصات شبه - الطبیة السنة الثانیة.

وحول فعالیات الحملة التحسیسیة ھذه صرحت الأستاذة نجیة أحسین منسقة البرنامج قائلة:

"اللقاء حقق الأھداف المرجوة من بتظافر الجھود بین إدارة المؤسسة وأساتذة وجمعیة الآباء، وتأطیر  جمعیة أمل الأطفال ذوي صعوبات التعلم الفرع الجھوي مراكش آسفي، ولقي استحسانا من لدن جمیع المستفیدین منه أساتذة وطلبة وآباء التلامیذ، وكان فرصة لإبراز قدرة المدرسة العمومیة على احتضان مثل ھذه اللقاءات وإنجاحھا، رغم إمكانیاتھا المحدودة من خلال انفتاحھا على مجموعة من الشركاء  الفاعلین من داخل وخارج الإقلیم".

فیما صرحت الأخصائیة في رصد صعوبات اضطرابات التعلم والمدربة في التنمیة الذاتیة الأستاذة  الشاعرة سعاد السبع في تصریح للجریدة: "بادرة طیبة بمؤسسة عبد العزیز الماسي الیوم من خلال  تحسیس الطاقم التعلیمي وتقدیم عروض في مجال صعوبات التعلم، ھذا المجال الذي یعرف تدخلا  محتشما من طرف مزاولي مھنة التعلیم رغم أنه بات ضرورة ملحة في إطار سیاسة الإدماج التي نصت  علیھا الوزارة مؤخرا، كما أن عملیة الاختبارات التي تمت بالمؤسسة لصالح الأطفال المشكوك فیھم ستمكن ھؤلاء من حقھم في تكییف الامتحانات وكذا المرافقة الفردیة لعلاج ھاته الصعوبات، نأمل أن  تعمم ھذه المبادرات في كل المؤسسات التعلیمیة".

تبقى الإشارة إلى أن المسؤولین بمؤسسة عبد العزیز الماسي ینتظرون من الأطر المشرفة على عملیة رصد اضطرابات التعلم مدھم بنتائج عملیة التشخیص لاستثمار نتائجھا.

لحسن البھالي

google-playkhamsatmostaqltradent