آخر الأخبار

كيفية استعمال الألواح في الفصل الدراسي

 

مقدمة:

إن أفضل طريقة في كيفية استعمال الألواح هي طريقة La Martinière، والتي رغم قدمها (1826)، بقيت الأنجع لحد الآن.

واستعمال اللوحة هو أسلوب عمل تعاقدي بين الأستاذ والمتعلم، حيث يقوم الأستاذ بتقديم التعليمة بينما يسعى المتعلم إلى إنجازها بنجاح، وبهذا يتمكن الأستاذ من التقويم السريع والوقوف على مدى جاهزية المتعلمين أو مدى اكتسابهم للمعارف التي تم تقديمها لهم.

كيفية استخدام الألواح في الفصل الدراسي:

الحرص على الجلوس المعتدل للتلاميذ.

وضع اللوحة على المرفق ورفع الطبشور أو السيالة وانتظار التعليمة.

تقديم التعليمة من طرف الأستاذ في الوقت الذي يفكر فيه المتعلمون.

إعطاء الأمر بالإنجاز في نفس الوقت، ويحرص الأستاذ، على عدم كتابة المتعلمين للتعليمة، بل كتابة الإجابة فقط ربحا للوقت.

إعطاء الأمر برفع الألواح في نفس الوقت بطريقة منظمة وبكلتا اليدين على مستوى الجبهة.

يراقب الأستاذ الإجابات، وأثناء هذه المراقبة، يطلب من المتعلمين المخطئين إنزال الألواح على الطاولات وتبقى الألواح الصحيحة فقط مرفوعة.

يخرج أحد المتعلمين بلوحته ليقوم المخطئون بالتصحيح وبعدها يرفعون بدورهم ألواحهم.

يأمر الأستاذ المتعلمين بإنزال الألواح، ثم يختار متعلما لينجز العمل على السبورة.

إعطاء الأوامر يكون بالدق على المكتب بمسطرة وبصوت خفيف حتى لا يزعج المتعلمين.

ليست هناك تعليقات