recent
آخر المواضيع

مراجع ومواقع إلكترونية هامة للتحضير لمباريات أطر الأكاديمية والامتحانات المهنية بوزارة التربية الوطنية

نظمت Educa24  يومه الأربعاء 10 مارس 2021 على الساعة التاسعة ليلا لقاء تربويا بعنوان: التحضير المنهجي لمباراة أطر الأكاديمية والامتحانات المهنية بوزارة التربية الوطنية، أطره السيد خالد شوكر، المفتش التربوي لسلك التعليم الابتدائي بالمديرية الإقليمية لتارودانت.

وخلال مداخلته، أكد السيد خالد شوكر على ضرورة الإعداد القبلي بطريقة مركزة، وعدم انتظار صدور المذكرات التنظيمية للمباريات المزمع اجتيازها.

كما بقدم السيد خالد شوكر مجموعة من المواقع الإلكترونية والمراجع، تشكل أرضية ومنطلقا هاما للتحضير لمختلف المباريات المرتبطة بالمجال التربوي بوزارة التربية الوطنية، نجملها في ما يلي:

-         اللغة العربية: http://bit.ly/2jzYndf

-         اللغة الفرنسية: http://bit.ly/2jA0E8u

-         الرياضيات: http://bit.ly/2kxzqxI

-         النشاط العلمي: http://bit.ly/2jzWI7w

-         علوم التربية: http://bit.ly/2ke1nxq

-         الإطار المرجعي للامتحان المهني: http://goo.gl/RzBZYE

-         الإطار المرجعي لمباراة التفتيش: https://goo.gl/9ydZJC

-         مناقشة الاختبارات مع الحلول (شهر غشت): http://bit.ly/2kdSmEz

-         مناقشات دفاتر نت: http://www.dafatir.net/vb/forumdisplay.php?f=376

-         اختبارات مع التصحيح: http://bit.ly/2jphfZ7

-         الأصيل الشامل في الامتحان المهني (موجود على الفيسبوك) – يكفي البحث بهذا الإسم.

-         المقابلة الشفوية للتفتيش لخالد شوكر (منشور على الفيسبوك) – يكفي البحث بهذا الاسم.

-         توجيهات تربوية للسلك الإعدادي والثانوي (كل المواد): http://www.mediafire.com/file/840nk9ps66p601c/cd-curricula.zip/file

-         مصوغات التكوين المستمر في البرنامج الاستعجالي http://www.mediafire.com/file/45z1c737i957u4z/mdules_primaire_FC.rar/file

-         المراكز الجهوية: http://bit.ly/2kEqRVc

-         علوم التربية الممارسة المهنية: الدليل البيداغوجي كقاعدة رئيسية في علوم التربية وبشكل مختصر وتتبعه الرؤية الاستراتيجية (على الأقل تملكها وفهم التدابير ذات الأولوية)، ويمكن في هذا الصدد الاطلاع على حافظة المشاريع المندمجة (خاصة المشروع 7 و 12) وآخر نسخة من المنهاج المنقح للتعليم الابتدائي.

-         ملخصات الأستاذة عائشة فهي مفيدة.

-         منهجية اللغة العربية، وكذا دلائل الأستاذ الموجودة بموقع الوزارة.

-         منهجية اللغة الفرنسية كما تدرس بمركز تكوين المفتشين، و Initiation à la didactique de français (كتاب ذ. التومي) وبالنسبة للمستوى اللغوي المطلوب في المركز فهو DALF C1، ومجموعة من العروض المنشورة على صفحة مركز الريادة على الفيسبوك.

-         في الرياضيات، عرض الأستاذ خالد شوكر في منهجية الرياضيات، إضافة إلى لكتاب الجامع في منهجية تدريس الرياضيات للأستاذ التومي، مع الانتباه لتغير تدرج الدروس.

-         تعميق المعارف في مادة الرياضيات احتياطا، خاصة المتعلقة بالسنة الثالثة إعدادي والأولى من الثانوي التأهيلي (للتفتيش).

-         الجامع في ديداكتيك النشاط العلمي للأستاذ عبد الرحمان التومي الذي نشر سنة 2019، والذي أوفي فيه وجمع كافة المستجدات الخاصة بالمادة.

وفي ما يلي التسجيل الكامل للقاء الأستاذ خالد شوكر الذي تم عرضه بشكل مباشر على صفحتنا للاستئناس:

google-playkhamsatmostaqltradent