آخر الأخبار

العصف الذهني: مفهومه، أهدافه، خطواته

 

 أولا ماهو العصف الذهني ؟

يقصد بالعصف الدهني توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة .. أي وضع الذهن في حالة من الإثارة والجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار.

- ما هي أهداف التدريس بالعصف الذهني؟

1 ـ تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .

2 ـ تحفيز المتعلمين على توليد الأفكار الإبداعية حول موضوع معين, من خلال البحث عن إجابات صحيحة, أو حلول ممكنة للقضايا التي تعرض عليهم .

3 ـ أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .

4 ـ أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين, من خلال تطويرها والبناء عليها .

- ماهي خطوات جلسة العصف الذهني ؟

 ـ تمر جلسة العصف الذهني بعدد من المراحل يجب توخي الدقة في أداء كل منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها وتتضمن هذه المراحل ما يلي :

1- فتح نافدة للنقاش :ربما يعرف البعض جميع تفاصيل المراد مناقشته وقد يكون لدى البعض الاخر فكرة بسيطة عنه. وفي هذه الشأن لابد لمسير النقاش تقديم رؤوس الأقلام والحد الادنى من المعلومات حول الموضوع.

2- االصياغة من جديد : الطلب من المشاركين يتحديد الجوانب والابعاد المحتلفة للموضوع.

3- توفير الجو الملائم لممارسة العصف الذهني: لابد للأستاذ أو المربي الراغب في ممارسة العصف الدهني من توفير الأجواء الملائمة والتي تدوم عادة 5 دقائق يتم فيها التمرن على طرح الأسئلة واقتراح الأجوبة المناسبة.

4- العصف الذهني : يقوم قائد المشغل بكتابة السؤال أو الأسئلة التي وقع عليها الاختيار عن طريق إعادة صياغة الموضوع الذي تم التوصل إليه في المرحلة الثانية ويطلب من المشاركين اقتراح الأفكار بكل أريحية وحرية تامة على أن يقوم المقرر بكتابتها بسرعة على الوراق أو في السبورة وبطريقة واضحة ومفهومة للجميع مع ترقيم تلك الافكار حسب التسلسل الزمني, كما يمكن للاستاذ أو مسير الجلسة دعوة المشاركية من أجل تأمل أو الاطلاع على الافكار المعروضة من أجل تحفيزهم على اقتراح أخرى جديدة.

5-تصنيف الفكرة الغريبة :ىبمجرد اقتراب الأستاذ أو المربي من دفع المشاركين على التعبير عن افكارهم بطلاقة, يمكنه حين ذلك من دعوتهم إلى اقتراح بعض الافكار الغريبة والتي يرونها بعيدة عن الموضوع المناقش ودفعهم للبحث عن طرق لجعل تلك الافكار مفيدة وعملية وبمجرد الانتهاء من الحصو يتم شكر جميع المشاركين في هذه الجلسة. 

6- جلسة التقييم : الهدف من هذه الجلسة هو تقييم الأفكار وتحديد ما يمكن أخذه منها ، وفي بعض الأحيان تكون الأفكار الجيدة بارزة وواضحة للغاية ولكن في أغلب الأحيان فإن الأفكار الرائعة حبيسة في الأعماق من الصعب تحديده وبالتالي ربما تضيع بسبب الاهمال وسط العديد من الأفكار الاقل أهمية ’إضافة إلى أن عملية التقييم تتطلب شيئا من التفكير العميق الذي ينطلق بأفكار بسيطة ثم تتم صيغتها للوصول في النهاية إلى أفكار رائعة وعظيمة.

 

 

ليست هناك تعليقات