تُعاني المناهج المغربية من حمولة معرفية زائدة تُثقل كاهل المتعلم دون أن تمنحه الأدوات الحقيقية للتفكير.
الإصلاح البيداغوجي الجديد يسعى إلى تركيز التعلم حول “الكفايات الأساسية”: الفهم، التحليل، التواصل، والإبداع.
إعادة بناء المنهاج يجب أن تنطلق من أسئلة جوهرية:
ماذا نريد من تلميذ اليوم أن يعرف؟ وماذا نريده أن يكون قادرًا على فعله؟
كما يجب أن تُراجع الكتب المدرسية لتكون أكثر تشويقًا، وأكثر ارتباطًا بالواقع المغربي.
✳️ خلاصة: المنهج الجيد ليس الأكثر ضخامة، بل الأكثر عمقًا وواقعية في بناء الإنسان المفكر لا الحافظ.
)%20-%202025-11-09T190341.836.png)