نقابة مفتشي التعليم تُحدِّد نقاط الضعف التي تؤثر سلبا في تنزيل برنامج مؤسسات الريادة في السلكين الابتدائي والإعدادي
الضبابية وعدم وضوح الرؤية على مستوى التصور رغم دخول المشروع سنته الثالثة.
التغير المستمر في التوجهات والبرامج المتحكمة في البرنامج.
غياب المقاربة التشاركية في تنزيل المشروع بما لا يتفق مع مفهوم الحكامة التربوية.
عدم ضبط المعلومة واختيارها في دوائر ضيقة، وعدم تقاسم تصورات المشروع في شموليته.
ضعف التنسيق بين مختلف المتدخلين، مما يؤدي أحيانا إلى تداخل المهام وتأخر التنفيذ.
محدودية التفاعل مع التغذية الراجعة بالنظر لدورها المحوري في التصويب والتجديد.
تأخر توفير عدة العمل والموارد المادية واللوجستيكية في الوقت المحدد كما وكيفا، مما يتسبب في التخبط والارتجالية والحلول الترقيعية والتعوِيل على التدابير المحلية لمؤسسات تعليمية لا تتوفر على الحد الأدنى لوسائل الاشتغال.
غياب إطار تنظيمي واضح يحدد أدوار هيئة التفتيش في علاقتها بالمهام المنوطة بها قانونا.
تغييب المفتش التربوي عن حلقات اتخاذ القرار التربوي المرتبط ببرامج العمل الجهوي، واعتماد قرارات مركزية مجالية لا تراعي خصوصية عمل المفتش وهيأة التأطير والمراقبة الميدانية.
تقييم مردودية عمل هيئة التفتيش على العمق عمل التأطير والمراقبة التربوية في ارتباطها بالنتائج لذلك وعلى رأسها تنظيم التفتيش المنصوص عليه في النظام الأساسي الجديد