recent
آخر المواضيع

الجامعات المغربية تستقبل طلاب باكستان

Educa24
الصفحة الرئيسية


تستمر المملكة في فتح أبوابها أمام الطلاب الدوليين الراغبين في الاستفادة من التكوين الذي توفره الجامعات المغربية، ومن المنح التي يحرص المغرب على توفيرها لهؤلاء الطلبة في إطار التعاون في مجالات البحث العلمي وتكوين أطر ومهنيي المستقبل.

وبعد أن ظلت المملكة خلال السنوات الماضية قبلة متميزة للطلاب المنحدرين من دول جنوب أفريقيا، تستعد خلال الموسم الدراسي الجامعي المقبل لاستقبال الطلاب القادمين من باكستان الراغبين في استكمال دراستهم الجامعية بمؤسسات التعليم العالي الوطنية.

وحسب ما أفادت به لجنة التعليم العالي الباكستانية، فقد وفرت الوكالة المغربية للتعاون الدولي عددا من المنح لفائدة الطلبة الباكستانيين، بمن فيهم طلبة مناطق “آزاد جامو” و”كشمير”، إلى جانب الطلاب القاطنين بالبلاد بشكل دائم، على أن يُستثنى من هذه الفرص المواطنون ذوو أكثر من جنسية.

المنح التي جرى توفيرها في هذا الصدد تروم فتح الباب أمام الطلبة الباكستانيين في مستويات الإجازة والماستر والدكتوراه، وذلك في تخصصات: الدراسات الطبية، العلوم التجارية والإدارية، العلوم الهندسية والتكنولوجية، إلى جانب علوم الزراعة والبيطرة والهندسة المعمارية. وينتهي التسجيل في هذه المنح خلال الشهر الجاري.

وحسب المعلومات المتوفرة، من المنتظر أن تُقدَّمَ الدروس لفائدة الطلاب الباكستانيين باللغة الفرنسية أسوة بنظرائهم المغاربة، مما يفرض على الطلاب الذين تم انتقاؤهم القيام بحصص تنشيطية في اللغة الفرنسية قبل القدوم إلى المغرب، ومن المفروض أن يكونوا من حاملي باكالوريا 2023 أو 2024 وحاصلين على ميزات: ممتاز، حسن وحسن جدا، خصوصا بالنسبة للراغبين في استكمال الدراسة بسلك الإجازة.

ومن المنتظر أن يتوصل الطلبة المختارون لاستكمال الدراسة بالمغرب بمنحة شهرية تصل إلى 750 درهما على مدار العام كاملا، ويمكن أن تخضع لبعض الاقتطاعات، على أن يرتبط صرفها أساسا بالمجهودات التي يقدمها الطالب المعني والتزامه على مستوى المؤسسة الجامعية المسجل بها.

ووفقا لإحصائيات سابقة تخص سنة 2021، يبلغ عدد الطلاب الأجانب بالمغرب حوالي 23 ألفا و411 طالبا، من بينهم 19 ألفا و256 من الطلبة الذين ينتمون للقارة الأفريقية، بما يصل إلى 83 في المائة، مما يدل على كون المغرب بات يفرض نفسه كوجهة مهمة للبحث العلمي، خصوصا في التخصصات العلمية، موازاة مع التوجه الوطني نحو تشييد أقطاب جامعية جديدة تستوعب الأعداد المهمة من الطلاب الجامعيين.

 

google-playkhamsatmostaqltradent