recent
آخر المواضيع

مفاهيم أساسية في علوم التربية

Educa24
الصفحة الرئيسية

 

تعريف البيداغوجيا: هي الظروف والشروط والإمكانيات والوسائل وكل ما من شأنه أن يجعل المتعلمين ينخرطون في الأنشطة التعليمة.

بيداغوجيا الإدماج: هي سيرورة يُدمِج من خلالها المتعلم معارفه السابقة باللاحقة فيعيد بنيتها ويطبقها في وضعيات جديدة ملموسة.

بيداغوجيا التعاقد: ستخدم العقد كوسيلة للتربية والتعليم، وتعرفها بكونها بيداغوجيا تنظم وضعيات التعليم حيث يتم تحديد اتفاق متفاوض بشأنه بين المتعلمين والأستاذ من أجل تحقيق هدف قد يكون معرفيا أو منهجيا أو سلوكيا.

بيداغوجيا الخطأ: تصور ومنهج لعملية التعليم والتعلم يقوم على اعتبار الخطأ استراتيجية للتعليم والتعلم، فهو استراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال بحثه، وما يمكن أن يتخلل هذا البحث من أخطاء وهو استراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمر طبيعيا و ايجابيا يترجم سعي المتعلم للوصول إلى المعرفة.

البيداغوجيا الفارقية: تأخذ بعين الاعتبار الفروق بين الأشخاص: الذاتية الطبيعية (بيولوجية، فسيولوجية) و المكتسبة (الثقافة-أنماط التنشئة الاجتماعية-الوضع الاقتصادي - المركز الاجتماعي-طبيعة المحيط الاسري و الاجتماعي ) .

بيداغوجيا اللعب: لون من النشاط الجدي أو العقلي يستخدم كمتعة بهدف معرفي يؤدي إلى الكسب والتطور و الاكتشاف.

بيداغوجيا المشروع: عبارة عن طريقة تقوم على تقديم مشروعات للتلاميذ في صيغة وضعيات تعليمية-تعلمية تدور حول مشكلة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو ثقافية واضحة من خلال تحفيزهم على دراسة المشكلة و البحث عن حلول مناسبة لها بحسب قدرات كل واحد منهم ويقوم الأستاذ فيها بدور المشرف/الموجه/المنشط/الوسيط.

البيداغوجيا المعرفية: تطلق على كل ممارسة بيداغوجية تتوهى تبليغ المعرفة فقط إلى المتعلمين، وشحن أذهانهم بمعلومات جاهزة (في الغالب يطلق عليها بيداغوجية تقليدية) وهي مجموعة من الطرائق والمناهج تستند إلى تصور عن المعرفة وعن العلاقة بين المتعلم ومحيطه.

بيداغوجيا الأهداف: هي مقاربة تربوية تشتغل على المحتويات والمضامين في ضوء مجموعة من الأهداف التعليمية ذات الطبيعة السلوكية وبتعبير اخر تهتم بيداغوجيا الأهداف بالدرس الهادف تخطيطا وتدبيرا وتقويما ومعالجة.

بيداغوجيا المحتوى: نمط تدريسي يعتمد على الإلقاء والتلقين والحفظ والاسترجاع حيث تتمحور العملية التعليمية التعلمية حول المدرس.

بالتوفيق للجميع.

google-playkhamsatmostaqltradent