آخر الأخبار

بيداغوجيا التعاقد La pédagogie du contrat

 

تعريف:

تعرف بيداغوجيا التعاقد بكونها اتجاها بيداغوجيا يقوم على مبدأ تعاقد متعلمين ومدرسهم و اتفاقهم على الالتزام بمهام أو تحقيق مشاريع معينة:تسهم في تطوير الممارسة التربوية من جهة، وتوطيد العلاقة الوجدانية الانفعالية بين المدرس والمتعلمين، وبالتالي الابتعاد عن العنف والممارسات اللاتربوية.

 

مبادئ بيداغوجيا التعاقـد:

تستند بيداغوجيا التعاقد إلى ثلاثة مبادئ اأساسية:

1.  مبدأ حرية الاقتراح والتقبل والرفض، ويتضمن العناصر التالية:

ü  تحليل الوضعية من طرف المتعلم والمدرس.

ü  اقتراح تعاقد يرمي إلى تحقيق هدف معرفي أو منهجي أو سلوكي.

ü  الإشارة الواضحة لحرية اتخاذ القرار المتاحة للمتعلم التي من دونها لن يكون للتعاقد معنى.

ü  إيصال المعلومات الضرورية للمتعلم حتى يتمكن من التعبير عن رأيه.

2.  مبدأ التفاوض حول عناصر التعاقد، أي التفاوض حول :

ü  المدة الزمنية للتعاقد.

ü  الأدوات المستعملة لتحقيق التعاقد.

ü  نوع المنتوج النهائي الذي يجسد التعاقد مثل: نص مكتوب – ملف – توليف – تركيب – إنجاز...

ü  نوع المساعدات التي يمكن أن تقدم للمتعلم من قبيل المدرس أو الزملاء أو الأمهات والآباء...

ü  تقويم نجاح التعاقد حتى يشعر المتعلم باعتراف بما قام به، وأن عمله له علاقة بمساره الدراسي. ويمكن أن يتم التقويم من طرف المدرس او جماعة القسم أو من طرف المتعلم نفسه.

ü  الحلول الممكنة في حالة توقف المشروع أو عدم تحقيقه لأهدافه.

 

3.  الانخراط المتبادل في إنجاح التعاقد:

ويهم شعور المتعلم بانخراطه دائما طيلة مدة التعاقد لأن التعاقد يمنحه فرصة لتجريب استقلاليته بتحميله للمسؤولية.

كما يجب أن يبدي المدرس نفس الالتزام والانخراط في وثيقة التعاقد التي يوقعها.

ولتفاصيل أوفى حول بيداغوجيا التعاقد، يمكنكم متابعة الفيديو التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=NjO5dSO2EIM&t=109s


هناك تعليق واحد: