آخر الأخبار

مراحل إنجاز وسيلة La Martinière


تسير الوسيلة عبر 6 مراحل، تتم التهيئة للانتقال بينهما أو الإعلان عن مرحلة جديدة بنقرات خفيفة من طرف الأستاذ بالمسطرة الخشبية نقرات خفيفة على مكتبه وفق عقد تعليمي مبرم سلفا.

-         يقوم كل متعلم بالمراقبة ذاتيا دون أن يحرك لوحته، تتم المقارنة ذهنيا.
-         يضع المتعلمون المخطئون اللوحة على الطاولة، بحيث تبقى فقط الألواح التي تتضمن الإجابات الصحيحة مرفوعة إلى الأعلى.
-         يقوم الأستاذ بعد الأجوبة الصحيحة لمعرفة نسبة النتائج التي يستحقها التلاميذ.
-         يصحح المتعلمون الذين لم يتوصلوا إلى الحل، على أن يتم ذلك بسرعة كبيرة.
-         يتأكد الأستاذ أن كل إجابة صحيحة.
-         يدير المتعلمون اللوحة للخلف ليطلع عليها باقي زملائهم.
-         يسجل كل متعلم على جانب اللوحة العلامة المتحصل عليها، مثلا: يختار الأستاذ 5 أسئلة ويحدد نقطتين لكل إجابة صحيحة.
-         المتعلمون مستعدون للسؤال الموالي.

المرحلة الأولى (طرح السؤال – دقتان):

يقف خلالها الأستاذ أمام المتعلمين في وضعية تسمح له بمراقبة وتقويم إنجازاتهم بدقة وسهولة.

- المتعلمون يجلسون في وضعية صحيحة، وفي هدوء تام، اللوحة على الساعد اليسرى، والطبشور باليد اليمنى (إلا إذا كان المتعلم أعسر)، الجميع في انتظار السؤال المرتقب طرحه من طرف الأستاذ.

- يطرح الأستاذ السؤال بتأن وبصوت واضح وأثناء طرح السؤال ينبغي للأستاذ أن يبقى واقفا على مكتبه.

- إلى حد الآن لم يكتب أحد، المتعلمون يفكرون في الإجابة في هدوء، لا صخب ولا حركة ولا إجابة.

المرحلة الثانية (الإنجاز – دقة واحدة):

يكتب المتعلمون الجواب المختصر على اللوحة، ويتم ذلك بمنتهى السرعة دون أن ينظر أحدهم للوحة زميلهم تفاديا لغش محتمل، وليتعود كل متعلم على نفسه.

المرحلة الثالثة (تقديم الإجابة – دقة واحدة):

-         في الحين يرفع كل متعلم لوحته إلى الأعلى بكلتا يديه سواء أنهى الإجابة أم لا، ويعود الأستاذ المتعلمين أن تكون الكتابة على اللوحة واضحة من بعيد.

-         يرفع متعلمو الصفوف الأولى الألواح إلى ارتفاع الصدر، ومن كان خلفهم إلى مستوى الوجه، أما من هم في الصفوف الخلفية، فيتوجب عليهم رفعها كليا إلى مستوى الجبين.

-         لا أحد من المتعلمين يتحرك أو يحاول تصحيح خطأه، فالتصحيح في هذه الحالة ممنوع ومحظور، ويمنع أيضا التخلف في رفع اللوحة، مهما كانت محاولة المتعلم، وكل من لم يرفع لوحته ساعة الإشارة يضعها على الطاولة وتعتبر إجابته ملغية، وبهذا يتم القضاء على كل غش أو نقل ممكن.

قد يتسم المظهر العام للقسم بالشدة، لكنها ضرورة للمراقبة الجادة لمستوى المتعلمين.

المرحلة الرابعة (تقويم الإجابات – دقة واحدة)

-         يعلن الأستاذ النتيجة شفويا أو يدونها على السبورة.

المرحلة الخامسة (التأكد من تعميم الإجابات – دقة واحدة):

-         المتعلمون يرفعون الألواح.

المرحلة السادسة (الاستعداد للسؤال – دقة واحدة):

-         توضع الألواح على الطاولات وتمحى.

ليست هناك تعليقات