- ربط التعلم باهتمامات المتعلم وبمحيطه.
- الاعتماد على الطرق النشيطة كبيداغوجيا حل المشكلات وبيداغوجيا المشروع.
مميزات الكفاية:
- تعبئة مجموعة من الموارد: امتلاك معارف ومهارات وتقنيات وقدرات تتفاعل فيما بينها ضمن مجموعة مندمجة.
- الوظيفية: الموارد السابقة تبقى دون معنى إذا لم ينم اشتثمارها في نشاط أو إنتاج محفز أو لحل مشكل يعترض المتعلم.
- العلاقة بفئة من الوضعيات: ممارسة الكفاية لا يتم إلا في إطار حل فئة من الوضعيات المتكافئة.
- الارتباط بمحتوى دراسي: الكفاية مرتبطة بفئة من الوضعيات لحلها يعبأ موارد مكتسبة عبر محتوى دراسي معين.
- القابلية للتقويم: إمكانية قياس جودة إنجاز المتعلم من خلال حل وضعية مشكلة أو إنجاز مشروع.
خصائص الكفاية:
تتميز الكفاية بالخصائص التالية: الشمولية، البناء، التناوب، التطبيق، التكرار، الإدماج، التمييز، الملائمة، الانسجام و التحويل.
أنواع الكفايات:
الكفايات النوعية: وهي المرتبط بمواد دراسية معينة أو بمجال نوعي أو مهني معين، وهي أقل شمولية من الكفاية المستعرضة.
الكفايات المستعرضة: وهي المرتبط بمجال محدد وتتبلور بتداخل عدة مواد أو عدة دروس، وتتطلب زمنا أطول لتحقيقها.
أبعاد الكفايات:
الكفايات الاستراتيجية: كيفية التعبير عن الذات والتموقع والتكييف من المجتمع.
الكفايات التواصلية: إتقان اللغة العربية واللغات الأجنبية والتمكن من مختلف أنواع التواصل والخطاب.
الكفايات المنهجية: اكتساب منهجية التفكير والعمل وتنظيم الذات (الوقت، المشاريع...) وكذا التكوين الذاتي.
الكفايات الثقافية: تنمية الرصيد الثقافي والتمييز بالأصالة والمعاصرة.
الكفايات التكنولوجية: أي القدرة على الإبداع والإنتاج والتحليل والتقدير والقياس وتطوير المنتجات الفنية.
كيفية اكتساب الكفاية:
- العمل بالمشروع.
- الاعتماد على الوضعيات والمسائل.
ليست هناك تعليقات