recent
آخر المواضيع

إلى مدير الأكاديمية الذي لا ينام

Educa24
الصفحة الرئيسية

في سابقة أولى من تاريخ الشغيلة بالمؤسسات العمومية بالمغرب، اقترفت أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة باحتجاز أجور فئة المفروض عليهم النظام الأساسي الأكاديميات، ممارسة طِفْلية لا يمكن أن توصف سوى بالسادية، كونُها صرفت وبشكل خطير جدا عنفا ماديا ورمزيا خطيرا في حق الأساتذة والأطر الذين فرض عليهم النظام الأساسي الأكاديميات الذي لا يرقى حتى إلى مستوى العقود الوردية التي يعملها جيدا فوجا 2016 و2017.

لنتساءل بمقاييس إنسانية: ما معنى ان تحجز أرزاق الناس و عرق جبينهم و تتحداهم ببلاغ تضليلي و كأنهم لا يعلمون حيلكم؟، ما معنى أن تحجزوا الرزق الذي كان حريا به أن يخرج إلى جيوب هذه الفئة  قبل 28 من أبريل 2022 حتى يغطوا مصاريف ما قبل العيد بشكل استباقي، يدل على حسكم الإنساني،  تؤكدون فعلا من خلاله "عدم قدرتكم على النوم في سبيل مصلحة الشغيلة و التلاميذ،" التلاميذ الذين يمكن القول بأن منهم أبناءُ الفئة العريضة من المفروض عليهم التعاقد، وكذا، حتى لا يقع أساذتُك -العديد منهم ، بل معظمهم- في حرج أخلاقي غير مسبوق تجاه أهلهم وأسرهم، وتجاه "مول الكراء" و"مول الحانوت" حتى أصبحوا يغيرون اتجاهاتها في الأزقة مخافة أن يراهم "مول الحانوت" ، ألا تعلمون أن العديد من الأساتذة لم يجدوا شيئا بجيبهم خلال الثلاثة أيام الأخيرة لشراء ملابس لأطفالهم؟ وهل غابت عليكم مائدة العيد، وما يرتبط بهذه الحاجَّة من مصاريف هي الأخرى، ناهيكم عن ضيوف العيد وما يرتبط بهم من نفقات؟ وبعده، كيف أمكن لهؤلاء الأساتذة أن يُخرجوا زكاة الفطر وهم من خرجوا من رمضان بشق الأنفس؟ ...، لن نذكر هنا التنقل ولا السفر لرؤية الأحباب، ولن نذكر من احتجزتموه قسرا لأنه لم يجد ما به يسافر لرؤية إلى أهله وحضور أجواء عيد الفطر، لأن من الأساتذة يشتغل في غير إقليمه، بل خارج جهته الأصلية. أوَ لا تعلمون أن الأستاذ قد صار صندوقا لأهله ينتظرونه كل بداية شهر ليمن عليهم بشيء من دريهماته القليلة أصلا؟، ... كل هذا لم يراعيه مدير الأكاديمية الجهوية لمهن التربية والتكوين -الذي لا ينام (حسب قوله)- حرصا على مصلحة أبناء  المغاربة بجهة بني ملال خنيفرة، وحرصا على مصلحة الأساتذة والأطر من الدرجة الثانية المفروض عليهم التعاقد ، الذين واجههم بكل عنف خلال لقاء télé maroc  ... نعم لا يدري الرجل المسؤول الأول عن البلاغ التضليلي الصادر يوم العيد العمالي العالمي للشغل، أنه كان حريا به تقديم پريمات للأساتذة والأطر جزاءً على عطائهم وتضحياتهم الجسام، لأن من لا ينام  حقا هم الأساتذة الذين يضحون بشكل يومي ومباشر من أجل تلاميذهم وليس هو، ... لا يعلم الرجل أن رمضان قد أهلك جيوب الأساتذة والأطر المفروض عليهم التعاقد بالجهة واجهوا رمضان "بالسلف" بالإضافة إلى الاقتطاع المتكرر من أجورهم باستمرار مبالغ هامة من هذه الأجرة الزهيدة تتراوح بين 1000 و 1500 درهم في ظل غلاء الأسعار، لا يعلم الرجل أنه يتحمل المسؤولية في حرمان  أبناء أساتذة وأطر الجهة المفروض عليهم التعاقد من ابتسامة العيد، لأنهم "غادي يعديو صبيحة يوم العيد بملابس قديمة"،  لا ندري إن كان له أبناء أم لا، لكنه يفهم هذا جيدا .

وعليه فإن بلاغكم التضليلي، يكشف مجموعة من الأمور منها:

-          أن هذه استراتيجية ماكرة لمواصلة ربط الأستاذ إلى الخبز، وجعله يعتقد أن كرامته توجد في الحصول على دريهمات، تطبيقا للشعار المعروف "جوع كلبك يتبعك"، وهو ما صرفتموه بتزامن مع جولات الحوارات الماراطونية والشكلية لوزارة التربية الوطنية، ظنا منكم أن هذا يمكن أن يكون ضغطا على هذه التنسيقية الجهوية ذات الدينامية العالية نضاليا، لتركع قواعدُها بسلطة الدرهم قبولا بالفتات الآتي من يوليوز المقبل (بمعنى سأعطيكم درسا حتى تربطوا وجودكم المهني بالأجرة 5000 درهم).

-         أن الأمر يتجاوزكم وبالتالي ينشكف عجزكم الصارخ عن تولي المسؤوليات المنوطة بكم في تدبير شؤون هذه المؤسسة الجهوية، وعدم قدرتكم على ضبط أمور الأكاديمية السيئة الذكر لجهة بني ملال خنيفرة.

-         عزمكم على تكريس الفئوية، وتثبيت واقع الحݣرة الذي تعاني منه فئة الأساتذة والأطر الذين فرض عليهـم التـعاقد بجهة بني ملال خنيفرة خصوصا، والمفروض عليهم التعاقد عموما.

و انتهاء نقول؛ سيظل العيد العمالي لسنة 2022 وصمة عار على جبين أكاديمية بني ملال خنيفرة، لأنها احتفلت بفئة عريضة من شغيلتها من خلال رسم الحزن العريض على محياهم و حرمت أبناءهم من فرحة صبيحة العيد، ... مأساة ستنضاف الى السجل العريض لواقع العنف المسلط عليهم في الشارع وسلسلة الاعتقال و المحاكمات والقتل المادي والمعنوي الذي مازال الأساتذة والأطر المفروض عليهـم التـعاقد يعانونه الى حدود كتابة هذا اليوم... .

 إن هذا المقال بسؤالين موجه لمدير الأكاديمية:

واش تخلصتي نتا ولا ماتخلصتيش؟ وواش جاك النعاس من جيهت الأساتذة والأطر المفروض عليهـم التـعاقد بالجهة، ولا كلامك كان استهلاك اعلامي لا غير؟.

 هذا المقال الموجه إلى مدير الأكاديمة، نعلم جيدا أنه سيجر علينا تبعات -مثلما جرها على الأستاذ توفيق لبيض الذي أجدد تضامني معه هنا- ما دام منطق الرجل الذي هو شخصية عمومية لا يقبل النقد.

ذ: هاشم علوي / مديرية خنيفرة.


 

google-playkhamsatmostaqltradent