recent
آخر المواضيع

ملخص لنظريات التعلم

 

1-      نظرية المعرفة الجينية –  بياجي :

يتطور تعلم الانسان بالمراحل

-          الحسية الحركية : من الميلاد حتى سنتين

-          ما قبل العمليات : 2 – 7 سنوات

-          العمليات المحسوسة : 7- 11 سنة

-          العمليات المجردة : 11 سنة وحتى البلوغ

2-      نطاق التعلم – فيكوتسكي :

مساحة التعلم الممكن للإنسان أن يظهرها بمساعدة المعلم أو الأقران تنتهي باستقلاليته.

3-      السقالة – برونر :

يحتاج التعلم إلى سقالات أثناء بنائه، تزال عند اكتماله.

4-      التعلم بالاكتشاف – برونر:

التعلم يحدث بفرض فروض واختيار.

5-      التعلم ذو المعنى- أوزوبل :

يتكامل التعلم الجديد مع التعلم السابق فيظهر معنى كل منهما.

6-      الذكاءات المتعددة – جاردنر:

لذى الانسان ذكاءات متعددة يتعلم بها:

-          لفظي لغوي

-          رياضياتي منطقي

-          بدني حركي

-          سمعي موسيقي

-          فضائي تصوري

-          مع الآخرين

-          مع الذات

-          مع الطبيعة

7-      السلوكية – سكينر:

التعلم هو تعديل سلوك ناتج عن استثارة

ثابت نسبيا : مثير واستجابة الانسان له.

التعزيز يدعم التعلم.

8-      التعلم المستمر- ونجر:

تدريب مستمر بعد التعلم، من أجل تطوير الأداء.

9-      العصف الذهني – باسك :

التعلم عمل دقيق منطقي منظم، إنه تفاعل ينتهي بمعرفة.

10-   نظرية الاتصال – تايلور:

منظومة التعلم تبنى بالاتصال مع الآخرين.

الاتصال منظومة ، والمنظومة تحدث الاتصال.

11-   التعلم المنظومي – تاكيوشي:

المنظومة المتكيفة تشعر بمتغيرات البيئة وتكيف نفسها لها.

12-   مجتمع بلا مدارس – إليش :

المدرسة تقتل التعلم: إنها تستبدل خطأ التعليم بالتعلم ، النقل للصف الأعلى بالتربية، الحصول على شهادة بالكفاءة.

13-   الحرية للتعلم – هولت :

التعلم فطري بشرطين: إعطاء الحرية للمتعلم وتوفير مصادره.

14-   التربية الناقدة – فريري :

تربية الوجدان، القيم ، والمبادئ تبث الحرية ومقاومة الاستبداد عند المتعلم ، فيحول المعرفة إلى قوة والقدرة إلى البناء.

15-   التربية العملية – مونتيسوري:

التعليم يبنى على: العمل

قواعد التعلم: فصول متعددة الأعمار، للمتعلم حرية اختيار مواقيت العمل، نموذج العمل هو الاكتشاف لا التلقين.

16-   التربية بالخبرة – ديوي:

التعلم هو التمكن من خبرة حقيقية تضاف إلى أدوات الانسان.

17-   البنائية – كلاسر سفيلد :

-          التعلم يحدث بالتواصل مع الآخرين.

-          التعلم عملية اجتماعية

-          التعلم ضمن فريق هو الأفضل

-          التعلم لا يحدث إلا إذا : بدل المتعلم أقصى جهده لكي يتعلم وبذلك هو يبني تعلمه بنفسه.

-          التعلم دور المتعلم وليس المعلم.

18-   أنماط التعلم – كولب :

-          من محسوس إلى مجرد

-          من نظري إلى تطبيقي

 


google-playkhamsatmostaqltradent