ملخص لنظريات التعلم
1-
نظرية المعرفة الجينية – بياجي :
يتطور تعلم الانسان بالمراحل
-
الحسية الحركية : من الميلاد حتى سنتين
-
ما قبل العمليات : 2 – 7 سنوات
-
العمليات المحسوسة : 7- 11 سنة
-
العمليات المجردة : 11 سنة وحتى البلوغ
2-
نطاق التعلم – فيكوتسكي :
مساحة التعلم الممكن للإنسان أن يظهرها بمساعدة المعلم
أو الأقران تنتهي باستقلاليته.
3-
السقالة – برونر :
يحتاج التعلم إلى سقالات أثناء بنائه، تزال عند اكتماله.
4-
التعلم بالاكتشاف – برونر:
التعلم يحدث بفرض فروض واختيار.
5-
التعلم ذو المعنى- أوزوبل :
يتكامل التعلم الجديد مع التعلم السابق فيظهر معنى كل
منهما.
6-
الذكاءات المتعددة – جاردنر:
لذى الانسان ذكاءات متعددة يتعلم بها:
-
لفظي لغوي
-
رياضياتي منطقي
-
بدني حركي
-
سمعي موسيقي
-
فضائي تصوري
-
مع الآخرين
-
مع الذات
-
مع الطبيعة
7-
السلوكية – سكينر:
التعلم هو تعديل سلوك ناتج عن استثارة
ثابت نسبيا : مثير واستجابة الانسان له.
التعزيز يدعم التعلم.
8-
التعلم المستمر- ونجر:
تدريب مستمر بعد التعلم، من أجل تطوير الأداء.
9-
العصف الذهني – باسك :
التعلم عمل دقيق منطقي منظم، إنه تفاعل ينتهي بمعرفة.
10-
نظرية الاتصال – تايلور:
منظومة التعلم تبنى بالاتصال مع الآخرين.
الاتصال منظومة ، والمنظومة تحدث الاتصال.
11-
التعلم المنظومي – تاكيوشي:
المنظومة المتكيفة تشعر بمتغيرات البيئة وتكيف نفسها
لها.
12-
مجتمع بلا مدارس – إليش :
المدرسة تقتل التعلم: إنها تستبدل خطأ التعليم بالتعلم ،
النقل للصف الأعلى بالتربية، الحصول على شهادة بالكفاءة.
13-
الحرية للتعلم – هولت :
التعلم فطري بشرطين: إعطاء الحرية للمتعلم وتوفير
مصادره.
14-
التربية الناقدة – فريري :
تربية الوجدان، القيم ، والمبادئ تبث الحرية ومقاومة
الاستبداد عند المتعلم ، فيحول المعرفة إلى قوة والقدرة إلى البناء.
15-
التربية العملية – مونتيسوري:
التعليم يبنى على: العمل
قواعد التعلم: فصول متعددة الأعمار، للمتعلم حرية اختيار
مواقيت العمل، نموذج العمل هو الاكتشاف لا التلقين.
16-
التربية بالخبرة – ديوي:
التعلم هو التمكن من خبرة حقيقية تضاف إلى أدوات
الانسان.
17-
البنائية – كلاسر سفيلد :
-
التعلم يحدث بالتواصل مع الآخرين.
-
التعلم عملية اجتماعية
-
التعلم ضمن فريق هو الأفضل
-
التعلم لا يحدث إلا إذا : بدل المتعلم أقصى جهده لكي
يتعلم وبذلك هو يبني تعلمه بنفسه.
-
التعلم دور المتعلم وليس المعلم.
18-
أنماط التعلم – كولب :
-
من محسوس إلى مجرد
-
من نظري إلى تطبيقي
ليست هناك تعليقات