آخر الأخبار

تجميعية لأهم نظريات التعلم: النظرية السلوكية، النظرية المعرفية، النظرية البنائية، النظرية السوسيوبنائية

يمثل الجدول التالي، خلاصة للعلاقات والتفاعلات بين كل من المتعلم والمدرس والمحتوى التعليمي، على صعيد نظريات التعلم: السلوكية، المعرفية، البنائية، والسوسيوبنائية:

 

السلوكية

المعرفية

البنائية

السوسيوبنائية

التعلم

تغير في السلوكات الملاحظة

تغير في البنيات الذهنية

نشاط بنائي يقوم به الفرد في سياق اجتماعي

نشاط بنائي للمعارف يتعاون فيه الأفراد في سياق اجتماعي

المتعلم

عضوية سلبية مستقبلة

عضوية نشيطة، عضوية لمعالجة المعلومات

عضوية تخضع لتأثير سابق، والمتعلم يبني المعارف ويقرر

عضوية خاضعة لتأثير سابق، متعلم يساهم في بناء المعارف

المدرس

ناقل المعلومات

مسهل

مرشد، مستفز

مرشد، محفز، مستفز، مبدع

المعارف

واقعية خارجية موضوعية على المتعلم أن يكتسبها

واقعية خارجية موضوعية على المتعلم أن يدمجها في صوره الذهنية

واقعية يبنيها كل فرد

علاقات متنوعة بين المتعلمين والمدرس

طرق التدريس

العرص، ممارسة التكرار والتعزيز

تعليم مفردن تفاعلي واستراتيجي

التعليم – الدعم

التعليم – الدعم والمرافقة والمصاحبة

المضمون

هذا ما ينبغي أن تتعلمه وكيف تتعلمه

عليك أن تتعلم من أجل...

يمكنك أن تتعلم من معارفك وتجاربك

يمكنك أيضا التعلم من معارفك وتجاربك وكذا من معارف وتجارب الآخرين

العلاقة

من المدرس إلى المتعلم

من المدرس إلى المتعلم

معلم = متعلم

روابط سلطوية وعلاقات متداخلة

الروابط

روابط سلطوية

روابط سلطوية

التركيز على المتعلم

المدرسة جماعة تعلم المتعلم

نموذج التدريس

نموذج التعليم

نموذج التعليم

نموذج التعلم

نموذج التعلم




ليست هناك تعليقات