آخر الأخبار

الدعم التربوي: تعريفه، أهدافه، إجراءاته وأنواعه

تعريف الدعم:

الدعم تدخل بيداغوجي وظيفته تشخيص وضبط وتصحيح التعلمات من أجل تقليص الفارق بين مستوى المتعلمين الفعلي وتحقيق الأهداف والكفايات المنشودة، الشيء الذي يؤدي إلى تعزيز فرص النجاح ومحاربة الفشل الدراسي.

 

أهداف الدعم البيداغوجي:

-        تجاوز تعثرات التعلم قبل تراكمها وتحولها إلى عوائق للتعلم.

-        تقليص الفوارق التعليمية بين المتعلمين.

-        السعي وراء حصول الاندماج المتناغم بين مجموعة الفصل الواحد.

-        تيسير الربط بين التعلمات السابقة والتعلمات الجديدة.

-        تمكين المدرس من إعادة النظر في طريقة التدريس والبحث عن بدائل بيداغوجية وديداكتيكية جديدة.

 

الإجراءات الخاصة بالدعم المدرسي:

هناك أربعة إجراءات رئيسة، وهي:

-        التشخيص: التعرف على ثغرات التعلم بواسطة الاختبارات والروائز والمقابلات.

-        التخطيط: وضع خطة للدعم مع تحديد الأهداف وكيفية تنظيم وضعيات هذا الدعم.

-        الإنجاز: تنفيذ ما خطط له في الفصل أو خارجه.

-        التقويم: تقويم مدى تقلص الفارق بين مستوى المتعلمين والأهداف المنشودة للتعلمات.

 

أنواع الدعم البيداغوجي:

يمكن تصنيف أنواع الدعم البيداغوجي حسب عدة معايير من بينها:

§       معيار الترتيب الزمني:

-        دعم وقائي: له ارتباط وثيق بالتقويم التشخيصي، ويقي المتعلم من التعثر قبل بدأ عملية التعليم والتعلم.

-        دعم تتبعي (فوري ومستمر): وظيفته سد ثغرات المتعلم إذا كشف التقويم التكويني صعوبات في التعلم.

-        دعم دوري (مرحلي وتعويضي): وظيفته تعويض النقص الحاصل عند نهاية فصل أو وحدة تعليمية.

 

§       معيار مجال الشخصية الذي يتوجه إليه الدعم:

-        الدعم النفسي: متوجه للمتعلمين الذين يعانون من صعوبات ومشاكل نفسية تحول دون معارفهم ومهاراتهم.

-        الدعم الاجتماعي: موجه للمتعلمين الذين يعانون صعوبات ومعيقات اجتماعية تشكل عائقا لتنمية معارفهم.

-        الدعم المنهجي والمعرفي: يركز على المعلومات والمعارف ومنهجيات العمل الواجب اكتسابها.

 

§       معيار العدد (فردي أو جماعي):

-        دعم جماعي (موجه للفصل بأكمله): كأن يعيد الأستاذ درسا بكامله أو جزءا منه للمتعلمين.

-        دعم خاص بالمجموعات: دعم المجموعات المتجانسة أو غير المتجانسة أو الدعم الفردي.

-        الدعم المعرفي أو المنهجي: يركز على المعلومات والمعارف ومنهجيات العمل الواجب اكتسابها.

 

§       معيار الجهة التي تقدم الدعم:

-        الدعم المؤسساتي (الداخلي): يتم خارج الفصل الدراسي لكن داخل المؤسسة في أقسام خاصة وباستعمال وضعيات مختلفة داخل فضاءات أخرى، مثل مركز التوثيق، الخزانة المدرسية، قاعة الإعلاميات.

-        الدعم الخارجي: يتم خارج المؤسسة في إطار شراكات مع مؤسسات أو جمعيات، ويمكن أن يتم في مكتبات عامة، دور الشباب، دور الثقافة، إلخ...




ليست هناك تعليقات