آخر الأخبار

التمثلاث: تعريفها، تقنيات رصدها، توظيفها الديداكتيكي واستراتيجية استثمارها

 

تعريف التمثلات:
التمثلات هي معارف أولية مكتسبة خارج إطار العلوم المختصة تشكل بالنسبة للمتعلم نظاما تفسيريا غالبا ما يدفعه إلى مقاومة المعارف الجديدة أو إساءة فهمها.
 
تقنيات رصد تمثلات المتعلمين:
·      إنجاز رسوم تخطيطية والتعليق عليها.
·      التعليق على نتائج تجربة.
·      جعل المتعلمين أمام وضعيات تبدو متناقضة.
·      الاستمارة أو المقابلة.
·      ملاحظة القسم وإنتاجات المتعلمين الشفوية والكتابية.
 
التوظيف الديداكتيكي للتمثلات:
يمكن للمدرس استثمار وتوظيف التمثلات في ثلاث وضعيات:
-       قبل بداية الدرس: رصد التمثلات التي لها علاقة مع الدرس أو الوحدة التعليمية.
-       خلال الوضعية التعليمية: يمكن بلورة ذلك عبر أربع استراتيجيات:
1-            استراتيجية التشكيك في معرفة المتعلمين وتمثلاتهم.
2-            الحوارات المتعارضة للحصول على تمثلات مختلفة لموضوع أو ظاهرة.
3-            استراتيجية وضعية استكشاف التمثلات.
4-            مواجهة المعرفة المستهدفة ومعرفة المتعلمين.
-       بعد الوحدة التعليمية: بالاعتماد على التقويم من أجل التحقق من تغير المفهوم.
استراتيجية لاستثمار تمثلات المتعلمين:
اعتمادا على النظرية البنائية التي توكد أن المتعلم قادر على بناء المعرفة انطلاقا من مكتسباته السابقة بما فيها تمثلاته فإن الاستراتيجية التي ينبغي اتباعها هي:
-       انتقاء الوضعية وطرحها: تهييئ وضعيات تساهم في خلخلة تمثلات مع السماح لهم بالتعبير بحرية عن الوضعية وبلغتهم الخاصة.
-       خلق تواصل مفتوح داخل القسم: عدم إعطاء الأجوبة الجاهزة ومواجهة أفكار المتعلمين واعتماد النتائج المتوصل إليها.
-       إتاحة الفرصة للمتعلمين لرصد الأفكار: بتحليل منطقي أو بالتجربة.
-       ربط التمثلات المكتشفة بموضوع الدرس وتوجيه المتعلمين لعقد مقارنة بين المعرفة التي انطلقوا منها والمعرفة التي انتهوا إليها بعد الدرس. 


ليست هناك تعليقات