آخر الأخبار

التقييم في الرياضيات

 

يعد التقييم والتقويم من أهم الأمور التي تؤرق بال المعلم والمتعلم على حد سواء. فبعد أسابيع متعبة من العمل على بناء المفهوم وإرساء الموارد تأتي مرحلة تقويم مكتسبات المتعلم عبر عدة طرق أبرزها فروض المراقبة المستمرة.
ولكي يكون تقييم المتعلم ناجحا ومنطقيا، ولتفادي ظلم التلميذ وضمانا لتكافؤ الفرص لابد من وضع معايير مؤشرات التقييم خاصة بكل مادة على حدة.
سنتناول في مقالنا هذا أهم المعايير والمؤشرات الخاصة بمادة الرياضيات بالسلك الابتدائي.


المعيار الأول: التأويل الملائم
من بين مؤشراته:
-تقديم تخطيط ملائم لحل وضعية
-تحليل الوضعية برسم أو مخطط
-معالجة معطيات مقدمة في شكل جدول إحصائي او مخطط بياني
-تحويل معطيات إلى جدول إحصائي أو مخطط بياني


المعيار الثاني: صحة الحساب
وبعض مؤشراته:
-إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد الصحيحة الطبيعية
-إنجاز العمليات الأربع في مجموعة الأعداد العشرية
-إنجاز عمليات الجمع والطرح والضرب في مجموعة الأعداد الكسرية
-إنجاز عمليات الجمع والطرح والضرب في نطاق الأعداد التي تقيس الزمن.

المعيار الثالث: الاستعمال الصحيح لوحدات القياس:
نذكر من بين مؤشراته:
-إجراء تحويلات متعلقة بأنظمة القياس
-اختيار الوحدة المناسبة


المعيار الرابع: استعمال خاصيات الأشكال الهندسية:
ومؤشراته كالآتي:
-رسم مستطيل و/او مربع استنادا إلى خاصيات القطرين
-رسم متوازي أضلاع
-رسم مثلث استنادا إلى قياس الزوايا والأضلاع


المعيار الخامس: الدقة
ومن بين مؤشراته:
-تقديم طريقة مختصرة للحل
-التحقق من صحة الحل
-الإجابة عن سؤال متعدد المراحل
-اقتراح حلول متعددة لوضعية إشكالية..

فالمدرس الناجح هو الذي يضع معايير ومؤشرات حقيقية وقابلة للقياس قبل تقييم متعلميه.

ليست هناك تعليقات