آخر الأخبار

التقويم: تعريفه، إجراءاته، وظائفه وأنواعه


تعريف التقويم:

التقويم عبارة عن عملية لجمع معلومات معينة تتسم بالصدق والثبات والفعالية وتحليل درجة ملاءمة هذه المعلومات لمجموعة معايير خاصة بالأهداف المحددة في البداية، بهدف إصدار الحكم المناسب واتخاذ أفضل القرارات المتعلقة بتخطيط المستقبل الدراسي للمتعلم (الدعم والتقوية، النجاح...)

 

إجراءات التقويم:

-        جميع البيانات (عملية التقويم أو القياس): تحويل الصفات القابلة للقياس: (التحكم وتعبئة الموارد، التحليل...) إلى نقط.

-        تحليل البيانات: الاشتغال على نتائج القياس بهدف استخراج مؤشرات إحصائية وتفسيرها وتأويلها (التأويل المعياري أو التأويل المحكي).

-        اتخاذ القرار البيداغوجي: دعم بعض المتعلمين المتعثرين، إعادة النظر في مضامين التعليم أو طريقة التدريس، النجاح أو التكرار.

وظائف التقويم:

وظيفة التقويم

نتائج التقويم

موضوع التقويم

توقيت التقويم

وظيفة التوجيه

توجيه المتعلم

المؤهلات والمخاطر

قبل بداية التعلم

وظيفة التعديل

تشخيص الأخطاء وخطة العلاج

الأخطاء الشائعة

أثناء التعلم

وظيفة المصادقة

الحجة على التمكن

النجاحات

في نهاية التعلم

 

أنواع التقويم:

التقويم التشخيصي: إجراء يتم في بداية السنة الدراسية، ويهدف إلى التعرف على خصائص المتعلمين والتمثلات التي يحملونها وتغطية النقص الحاصل.

التقويم التكويني: إجراء يتم أثناء عملية التدريس، الهدف منه تتبع مجهودات المتعلمين ومدى مواكبتهم للدرس والكشف على الصعوبات التي تحول دون فهمهم.

التقويم الإجمالي: إجراء يتم عند نهاية وحدة أو فصل أو سنة دراسية، الهدف منه معرفة مدى تحقق الكفايات واتخاذ القرارات النهائية المناسبة (النجاح، التكرار...)

التقويم المعياري (مقارن): إجراء يعتمد على مقارنة آداء المتعلم بغيره من أفراد الفصل بغية ترتيب المتعلمين.

التقويم المحكي أو التحكمي: إجراء يعتمد على مقارنة آداء المتعلم بأهداف مرجعية تكون محددة سلفا.

تقويم الكفاية: يعتمد على تقويمات شاملة: (المشروع، أعمال مخبرية، وضعية مسألة من محيط المتعلم بحيث يجب أن تكون مركبة وملاءمة وجديدة وواضحة بالنسبة للمتعلم...)



ليست هناك تعليقات