recent
آخر المواضيع

الفرق بين الطريقة والأسلوب والاستراتيجية

Educa24
الصفحة الرئيسية

 

مفهوم الطريقة:

هي مجموعة الإجراءات التي يؤديها المدرس لمساعدة المتعلمين في الوصول إلى تحقيق أهداف محددة.

ومن الإجراءات: المناقشات، وطرح الأسئلة، أو حل المشكلات، أو المشروعات، أو الاكتشاف والاستقصاء أو غير ذلك.

مفهوم الأسلوب:

هو مجموعة قواعد أو ضوابط أو كيفيات ينفذ بها طريقة التدريس لتحقيق أهداف الدرس. ويرتبط بالمدرس وسمات شخصيته وهو رافد من روافد الطريقة.

مثال: طريقة المحاضرة هناك:

1ـ أسلوب الإلقاء المباشر.

2ـ أسلوب الإلقاء المتبوع بالعرض التوضيحي.

3ـ أسلوب الإلقاء الذي يتخلله الأسئلة.

4ـ وفي ضوء هذا المفهوم : أن الأسلوب هو رافد من روافد الطريقة.

مفهوم الإستراتيجية:

أنها خطة منظمة من أجل تحقيق الأهداف التعليمية تتضمن الطرائق والتقنيات والإجراءات التي يتخذها المدرس لتحقيق الأهداف المحددة في ضوء الإمكانيات المتاحة.

ـ وتعتبر الإستراتيجية أشمل وأوسع من الطريقة وأن الطريقة تقع ضمن الإستراتيجية وقد تقوم الإستراتيجية على أكثر من طريقة تدريس أو على طريقة واحده ويتوقف ذلك على نوع الأهداف التي يسعى المدرس إلى تحقيقها.

الفروق بين الإستراتيجية والطريقة:

1ـ الإستراتيجية خطة تتضمن الأهداف والطرق والتقنيات والإجراءات التي يقوم بها المدرس لتحقيق أهداف تعليمية محددة، بينما الطريقة هي الإجراءات والكيفيات التي يقوم بها المدرس لنقل محتوى مادة التعلم إلى المتعلم.

2ـ الإستراتيجية تتضمن كل مواقف العملية التعليمية من أهداف، وطرائق ووسائل تقنية، أو معينات، وتقويم نتائج العملية التعليمية، بينما الطريقة تتضمن خطوات منسقة مترابطة تتصل بطبيعة المادة وتعليمها.

3 ــ الإستراتيجية تتضمن الطريقة والإجراءات وكل ما يشكل عملية التدريس، بينما الطريقة لا تتضمن إلا مكونا من مكونات الإستراتيجية.

google-playkhamsatmostaqltradent