آخر الأخبار

مشروع القسم الدامج

مشروع القسم الدامج

للانتقال من مقاربة أقسام الإدماج المدرسي CLIS إلى مقاربة التربية الدامجة، ينبغي أن تتحول كل أقسام المدارس العمومية إلى فضاءات مرشحة لاستقبال بعض الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنهم الأطفال في وضعية إعاقة.

هذا الأمر يستلزم أن تكون لتلك المؤسسات(إدارة ومدرسون وجمعية الآباء) تصورات واضحة عن طبيعة ودلالة مشروع

القسم الدامج:

إن القسم الدامج هو فضاء مدرسي يمكن أن يتضمن طفلا أو أكثر لديه حاجيات خاصة. يكون هذا الطفل من حقه الاستفادة من نفس العرض المقدم لباقي زملائه «العاديين »، لكن بصيغة متكيفة مع قدراته وبطرق وتقنيات تراعي طبيعة إعاقته. ولكي توفر تلك البنية المدرسية الشروط الضرورية لتعلم الجميع، بمن فيهم ذلك الطفل ذو الاحتياجات الخاصة، يلزم توفير بعض الوسائل الميسرة لولوجه إلى التعلم، سواء ما ارتبط بالبنيات المادية واللوجستيكية، أو بالتيسيرات البيداغوجية، أو التقبل الاجتماعي.

 إن هذا التيسير هو جوهر مبدأ الإنصاف الذي يختلف في هذه الحالة عن مبدأ المساواة.

وبحكم أن كل الأقسام مرشحة لأن تستقبل مثل هؤلاء الأطفال انطلاقا من حقهم في أن يتسجلوا بالمدرسة الأقرب إلى سكنى أسرهم، فإن عددهم سيكون قليلا جدا داخل القسم الواحد، مما سيسمح للمدرسين المكونين وفق منطق التربية الدامجة بأن يبنوا معهم مشاريع بيداغوجية فردية من دون إرهاق كبير.

فعلى خلاف أقسام الإدماج CLIS ، التي كان يتم فيها تجميع عدد من هؤلاء الأطفال ومن دون منهاج محدد، ستخضع أقسام التربية الدامجة إلى إشراف إداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين وللمديرية الإقليمية ولهيئة التفتيش ولمدير المؤسسة؛ وسيخضع كل أطفاله، بمن فيهم الأطفال في وضعية إعاقة، لتنظيم تربوي يندرج ضمن إطار مشروع المؤسسة الدامجة، الذي يشرف عليه المدير بتعاون مع مجلس التدبير وباقي المجالس التربوية والتعليمية بالمؤسسة.

يستفيد الطفل في وضعية إعاقة من إمكانية المراوحة بين زمن التمدرس وبين حصص التعلمات الداعمة المقدمة التي يمكن أن تتضمنها الحياة المدرسية، أو داخل قاعة الموارد للتأهيل والدعم 12 بتعاون مع متدخلين خارجيين، أو مع أطر المؤسسة المتخصصين (الفرق الطبية وشبه الطبية، منشطو الحياة المدرسية، أطر جمعوية متخصصة...)، وذلك وفقا لتنظيم زمني يقترحه الفريق المتعدد الاختصاصات المشرف على هذا الجانب، وبتنسيق وإشراف من الفريق التربوي.

ولا تتخذ اجراءات التقويم المتعلقة بالمراقبة المستمرة، والتقويم النهائي المحدد لقرار الانتقال إلى مستوى أعلى إلا في إطار مجلس تعليمي يضم إدارة المؤسسة والفريق التربوي والفريق المتعدد الاختصاصات وأعضاء آخرون.

 

ليست هناك تعليقات