آخر الأخبار

نصائح للنجاح في مباراة التفتيش التربوي

في إطار الاستعداد لمباراة التفتيش، يشرفنا أن نقدم لكم بعض النصائح قصد الإعداد الجيد للمباراة.

الاهتمام بالجانب النفسي:

 لكل مقبل على المباراة النية في النجاح ولنجاحك يجب أن تكون شديد الثقة بالله عز وجل وستنجح بإذن الله، فقط أن تأخذ بالأسباب والخير فيما اختاره الله لك.

وشيء آخر هناك أستاذ موسوعة بل لكل أستاذ مهما كان اسمه وصفته نقط قوة ونقط ضعف وليس هناك إنسان يعرف كل شيء فالجميع يتعلم ويطور من كفاياته.

نقطة أخرى لابد من الاستعداد القبلي وبمدة كبيرة وليس حتى صدور المذكرة.

يوم الامتحان اهتم بالجانب النفسي وحاول أن تكون نفسيتك مرتاحة وتجنب الضغط وكل ما يمكن أن يؤثر على تركيزك.

ثانيا الجانب المادي:

الإعداد يستلزم منك الاطلاع على ثلاثة أمور،

المعارف المرتبطة بالسلك الذي ستترشح له والتي تتراوح بين امتدادات دروس الابتدائي (خصوصا السلك الإعدادي بنسبة كبيرة) والسلك الجامعي.

بالنسبة للابتدائي لديك أربع مواد في المعارف:

رياضيات، علوم طبيعية وفيزياء، لغة عربية، لغة فرنسية ثم الديداكتيك.

منهجية العلوم ومنهجية العربية ومنهجية الفرنسية ومنهجية الرياضيات.

وهذه المادة هي الفيصل لأن لديك ساعتين فقط للإجابة على أربع مواد لهذا تدرب على النماذج السابقة دون مسودة وفي المادة الثانية المرتبطة بديدكتيك المواد فاختباراتها شبيهة لاختبارات الامتحان المهني لذلك يمكن الاستفادة من اختبارات الامتحانات المهنية السابقة قصد التحضير الجيد للامتحان، وحاول دائما ربط أجوبتك بتجربتك المهنية أثناء الاجابة على الأسئلة.

وفي الأخير تختتم المباراة بمادة تحليل النصوص وقضايا التربية والمستجدات وتركز هذه المادة على تحليل ومناقشة بعض المستجدات بالأساس بالاعتماد على معارفك في المجال التربوي وفق منهجية تعتمد على كتابة مقدمة وعرض وخاتمة لنص تربوي مقتبس من إحدى المصادر والكتب التربوية وليسهل عليك ذلك يستحسن التدريب على الانتاج ويمكن الاعتماد على الامتحانات المهنية مادة مستجدات وقضايا التربية قصد الاستفادة منها.

شق الرسالة التحفيزية :

تشمل رسالة التحفيز بالدرجة الأساسية مشروع البحث الذي سوف تشتغل عليه في المركز وبالتالي لابد من اختيار موضوع ملائم وفي المجال الذي يتقنه المترشح.

شق السيرة الذاتية:

من المهم جدا أن يستفيد المترشح من النماذج السابقة للمترشحين خاصة منهم الناجحين من أجل إعداد سيرة ذاتية أصيلة ومتميزة تتضمن مسار المترشح وإنجازاته التربوية كاملة.حيث يشار إلى عدم ذكر شيء إلا إذا كان المترشح متمكنا منه.

شروط الترشيح للمباراة:

في كل مرة تصدر مذكرة منظمة للمباراة وذلك حسب الخصاص ومن بين الشروط التي تتضمنها المذكرة مايلي:

-         بالنسبة للابتدائي 10 سنوات أقدمية عامة منها 4 سنوات في السلم 10.

-         بالنسبة للثانوي 7 سنوات أقدمية عامة.

-         خلو ملف المترشح من العقوبات التأديبية. 

ليست هناك تعليقات