recent
آخر المواضيع

بنموسى يوقع ثلاث اتفاقيات للنهوض بالتعليم الأولي

 

حسب البلاغ الصحفي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ،الصادر يوم الخميس 7 أبريل 2022،فإن وزير التربية والتعليم والرياضة السيد شكيب بنموسى قد أشرف على توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة لأجل تطوير وتعميم تعليم أولي ذي جودة.

وتأتي هاته الاتفاقيات في إطار مواصلة الجهود المبذولة من أجل إصلاح منظومة التربية والتكوين الذي يضع التعليم الأولي في صلب اهتماماته.

كما يأتي توقيع هاته الاتفاقيات تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية التي ترمي إلى تعميم التعليم الأولي وتطويره في إطار البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي تحت شعار"مستقبلنا لا ينتظر".

وستمكن هذه الاتفاقية الاطار الموقعة بين الوزارة الوصية والمؤسسة الوطنية للنهوض بالتعليم الأولي من الارتقاء بجودة التعليم الأولي،وذلك باستثمار التجربة المهمة التي راكمتها المؤسسة الشريكة منذ سنوات في إطار تدبير هذا الطور التعليمي المهم،وفقا للظوابط والمعايير التي وضعتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وبمقتضى هذه الاتفاقية الاطار ستشرف المؤسسة على التسيير المباشر لأقسام التعليم الأولي العمومي وإرساء وتنزيل منظومة مندمجة ومتكاملة لتكوين المربيات والمربين وتقوية قدراتهم المهنية والرقي بأدائهم وكذا تفعيل منظومة تقييم المهارات المكتسبة للأطفال المحددة في الاطار المنهاجي والنموذج البيداغوجي المعتمد من طرف الوزارة الوصية على القطاع مع توفير الأدوات والوسائل الديدكتيكية والتجهيزات الملائمة التي تراعي خصوصية هذا النمط من التعليم.

كما سيتم إرساء الآليات الكفيلة بتنفيذ هذه الاتفاقية بمقتضى اتفاقيتين اثنتين،الأولى ثلاثية الأطراف موقعة من طرف الوزير بنموسى والسيد فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية والسيد نور الدين بوطيب رئيس المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي،واتفاقية ثانية خماسية الأطراف وقعها إضافة إلى المسؤولين السابقين السادة يونس السكوري وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والسيد محمد دردوري ،الوالي المنسق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهذه الاتفاقيات الثلاث المبرمة بين الوزارة وشركائها ومختلف الفاعلين الاستراتيجيين تعطي إشارات جد إيجابية للاهتمام بالتعليم الأولي وجعله أهم مفاتيح الاصلاح.


google-playkhamsatmostaqltradent