آخر الأخبار

تلاعبات خطيرة بمباراة ولوج سلك التبريز تسائل مصداقية النتائج وجدية الوزارة

بعد التأخر الكبير في إعلان نتائج المباراة الكتابية (سلك التبريز) مادة الرياضيات موسم 2021 أسوة بتونس وفرنسا، تم الإعلان عن النتائج المثيرة للشكوك، لتسيل الكثير من المداد ويكثر القيل والقال حول مصداقيتها وتقوم الوزارة بعد ذلك بإضافة لائحة ثانية للناجحين بعد أربعة أيام، بعد أن كانت قد أشارت إلى أن اللائحة الأولى "لاتحة نهائية"، والذي سيتم بعده اكتشاف أن الوزارة قامت باستدعاء جميع الحاضرين لاجتياز المباراة الشفوية في ضربة قوية لقيمة المباراة الكتابية التي تم تنظيمها وتصحيحها من قبل الأطر الفرنسية في إطار اتفاق موقع مع وزارة التربية الوطنية.

إن قيام الوزارة باستدعاء الجميع يلمح على وجود تلاعبات وشبهات بهده الدورة لأنه من حيث المبدأ لا يمكن استدعاء من لم يجتز بنجاح المباراة الكتابية.


تم تمتيع المرشحين المضافين بمدة أخرى للتحضير عكس مرشحي اللائحة الرسمية:

ما وقع يعد ضربة قوية لما تحضى به مكانة سلك التبريز على الصعيد الوطني من احترام.

هذه المباراة تسمح للناجحين بالتدريس بمراكز الأقسام التحضيرية لولوج مدارس المهندسين الوطنية والفرنسية أو التدريس بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين. إذ إذا تم إلغاء نتائج الامتحان الكتابي والاعتماد على الامتحان الشفوي فسنحصل على أساتذة مبرزين لم يجتازوا في الأصل بنجاح الامتحان الكتابي في ضربة أخرى لجودة التعليم.

علما أن الامتحان الشفوي يعتمد على القرعة في سحب الأسئلة، ويشكل 60% من النقطة الإجمالية و40%المتبقية خاصة بالامتحان الكتابي. 

من جهته أكد أستاذ من داخل المركز الجهوي لمهن للتربية التكوين في إجابة له عبر مجموعة خاصة بالتبريز على الفيسبوك أنه تدخل شخصيا لدى اللجنة من أجل ضم بعض طلبته إلى لائحة الناجحين. 

كما خلفت هذه التلاعبات الواضحة ردود فعل سلبية من طرف المشاركين في هذه المباراة، والمتضررين من إصدار لائحيتن يشكلان ضربا صارخا لمصداقية المباراة على الصعيدين الوطني والدولي.







ليست هناك تعليقات