recent
آخر المواضيع

الثانوية التأهيلية ابن حزم بالحي الحسني تؤسس للدبلوماسية التلاميذية خدمة للوحدة الترابية للمملكة عبر فن الخطابة باللغة الانجليزية

شهدت الثانوية التأهيلية ابن حزم التابعة للمديرية الاقليمية بعمالة مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء الماضي، تنظيم مسابقة في فن الخطابة باللغة الانجليزية بهدف تعزيز المهارات اللغوية والتواصلية للتلاميذ من خلال دفاعهم عن الوحدة الترابية للمملكة والاحتفاء بثقافة الصحراء المغربية.

وكان نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان التابع للثانوية التأهيلية ابن حزم قد نظم مسابقة فن الخطابة تنافس من خلالها التلاميذ على تقديم عرض يتمحور حول موضوع غير مسبوق: "الدبلوماسية الموازية التلاميذية في خدمة وحدتنا الترابية".

ويسعى النادي إلى رفع مستوى الوعي بين الناشئة حول أهمية المشاركة في الدفاع السلمي عن القضية الوطنية الأولى للبلاد على المستوى الدولي بالإضافة إلى المساهمة في تحسين مستوى اللغة الإنجليزية لديهم وإثراء معرفتهم حول تاريخ وثقافة الأقاليم الجنوبية في المغرب.


وتطرق التلاميذ إلى مواضيع مختلفة مرتبطة بالقضية الوطنية، مثل الفكرة الرائدة دوليا للملك الراحل الحسن الثاني بخصوص تنظيم مسيرة خضراء سلمية، والولاء التاريخي بين السلاطين المغاربة والقبائل الصحراوية، والجوانب الثقافية التي تثري تنوع الثقافة الوطنية، كشرب الشاي واللباس التقليدي.


وقد صرح الأستاذ جمال السعيدي، مؤسس ومنسق نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، بأن التلاميذ أظهروا وبشكل مذهل إحساسًا كبيرًا بفخر الانتماء لهذا الوطن وتعلقا قويا بوحدة أراضي المملكة.

وأضاف قائلا "نحن، في الثانوية التأهيلية ابن حزم، نفخر بتلامذتنا الذين صنعوا التاريخ اليوم من خلال إظهار أنه بإمكان ناشئة المملكة المشاركة في الدفاع عن وحدة أراضي البلاد سلميا وباللغة الإنجليزية، ولقد حصلنا للتو، على سفراء تلاميذ يمكنهم التواصل وإقناع جمهورهم الدولي بعدالة القضية الوطنية."

وبدوره أعرب السيد محمد رضوان الخياطي، مدير الثانوية التأهيلية ابن حزم، عن سعادته بروح الدينامية الوطنية التي جلبها نادي المواطنة وحقوق الإنسان إلى المؤسسة، خاصة فيما يتعلق بالمبادرات التي تهدف إلى انخراط الناشئة في الدفاع السلمي عن سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية. أما أستاذ اللغة الإنجليزية هشام القرواني فقد أكد أن المسابقة كانت منظمة للغاية، وأبان التلاميذ على مستوى عالٍ من إتقان اللغة الإنجليزية وأداءً متميزًا في فن الخطابة.


وقد فازت التلميذة أميمة معروس بالمركز الأول في المسابقة والتي عبرت عن سعادتها قائلة، "إنه لشرف كبير أن أشارك في هذا الحدث الخاص وأن نتحدث عن موضوع يهم كل المغاربة، وأود أن أشكر الأساتذة ومدير مدرستنا للسماح لنا بالكشف عن مواهبنا في فن الخطابة باللغة الانجليزية. " وقال محمد الكرتي، الفائز بالمرتبة الثالثة، " كانت المسابقة تنافسية كما أنها غنية من حيث المحتوى، وكان موضوع الصحراء المغربية مثير جدا للاهتمام" وأضاف متحمسا، "سأشارك مرة أخرى في أي مسابقات مماثلة"، وقد نالت التلميذة رحاب الوضاح المرتبة الثانية.

ويقترح الأستاذ جمال السعيدي، اعتماد الدبلوماسية الموازية التلاميذية بعلاقتها بقضية الصحراء المغربية كموضوع رئيسي لمسابقات فن الخطابة في كل ثانوية مغربية محليا وجهويا ووطنيا. وتجدر الاشارة إلى أن نادي التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالثانوية التأهيلية ابن حزم قد سبق له تنظيم، السنة الماضية، رحلة إلى الرباط تعرف من خلالها التلاميذ على أدوار وأهمية البرلمان ومؤسسة وسيط المملكة.



google-playkhamsatmostaqltradent